منتدى الغناي: ابراهيم بوعزيزة ........... ادارة محمد العياط

مرحب في منتدى الغناي :
ابراهيم بوعزيزة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الغناي: ابراهيم بوعزيزة ........... ادارة محمد العياط

مرحب في منتدى الغناي :
ابراهيم بوعزيزة

منتدى الغناي: ابراهيم بوعزيزة ........... ادارة محمد العياط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نرجو من الاخوة الاعضاء الردود على مساهمتنا في المنتدى وبارك الله فيكم
اول شريط صوتي للغناي ابراهيم بوعزيزة في المنتدى

    قبيلة امشيط

    محمد العياط
    محمد العياط
    Admin


    عدد المساهمات : 303
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010

    قبيلة امشيط  Empty قبيلة امشيط

    مُساهمة  محمد العياط الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:00 pm

    قبيلة امشيط

    ملخص خاص عن قبيلة امشيط ينشر لأول مرة

    أصالة عريقة وتاريخ مشرف



    ((القبيلة مظلة اجتماعية طبيعية للضمان الاجتماعي فهي توفر لأفرادها بحكم التقاليد القبلية الاجتماعية دية جماعية وحماية اجتماعية))



    مطوية خاصة بالتعريف بقبيلة امشيط وتصنيف عائلاتها الواقعة بليبيا


    أمشيط

    قبيلة عربية

    منحدره من شبة الجزيرة العربية

    ويرجع نسبها إلى بنى قحطان

    إعداد / شباب القبيلة

    جمعت/ عن أعيان القبيلة

    اخراج/ رابطة قبيلة أمشيط

    أول طبعة سنة . 30/8/2006.ف

    نحن نحقق للمستقبل ماحققة أجدادنا للتاريخ

    تفاخر بالماضي ...وتطلع لمستقبل أفضل


    المقدمة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، و بعد:
    إنّ الاهتمام بالأنساب لم يكن وليد عصر أو قومية بل هو حاجة الإنسان في عصوره الغابرة، وعندما جاء الإسلام أكد على رعاية الأنساب وحث على صلة الأرحام وبنى على ذلك كثيرا من أحكامه ليهتم المسلم بحفظها وأنْ يبتعد عن التفاخر والعصبية.
    ولنا في الإسلام الذي وحد القبائل ونضمها وأزال منها العادات المستهجنة خير برهان .
    وفى الختام ، إن مجهودات مضنية قد بذلت في تدوين هذه ((المطوية)) سعيا وراء الحقيقة وإنماء أواصر الألفة بين أبناء القبيلة .
    قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير" من سورة الحجرات.
    قال تعالى : )) ياايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالأ كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان رقيبا (( من سورة النساء.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر" حديث صحيح.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من ارخ مؤمنا فكأنما أحياه ، ومن قرأ تاريخه فكأنما زاره ، ومن زاره استوجب رضوان الله ، وحق على المزور إن يكرم زائره )) حديث صحيح.
    نبذة عن تكوين القبائل الليبية

    ليبيا ممر القوافل


    اسم ليبيا(مشتق من قبائل الليبو )يعنى بلاد السمر


    قبائل ليبيا من أصول عربية وينحدرون من شبة الجزيرة العربية


    1.برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنة قبيلة لواتة عند الفتح الاسلامى للمغرب العربي ولواتة يرجع اوصولها إلى قبيلة بنى حمير من شبة الجزيرة العربية وإنهم هاجروا قديما إلى المغرب العربي هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الاسلامى محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس وقد استقر بعض أبناء القبائل العربية في برقة من أمساعد حتى الكفرة إلى سرت ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الاجتماعي والسياسي وبقى النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى هجرة بنى سليم وبنى هلال بداية من عام . 443 ه .1051 .ف وقد استقروا بي ولاية يرقة وبي ولاية طرابلس الغرب وبي ولاية فزان بينما واصلت بقية هجرة بنى سليم وبنى هلال نحو المغرب العربي
    2.القبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب توجدها بليبيا خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي
    بنى هيب . بنى احمد . بنى شماخ . بنى لبيد . بنى عميرة . بنى ناصرة . بنى شمال . بنى محارب . بنى رواحة . بنى صبيح . بنى جعفر
    3..قبائل ليبيا اليوم
    خلال الفترة التي تلت القرنين السادس والسابع عشر هاجرت بعض قبائل ولاية برقة اثر الحروب شرقا إلى دولة مصر وهاجر بعضها غربا إلى ولاية طرابلس الغرب وهاجر منها نحو الجنوب إلى ولاية فزان ومنها ما تجمع في تكتلات قبلية أخذت اسما جديدا وأصبحت تنتسب إلى التكتل القبلي الجديد وبقيت قبائل أخرى محافظة علىكيانها ولم تذب في اى من التكتلات القبلية الجديدة ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل ليبيا إلى القبائل المعروفة اليوم و نتيجة لبعد العهد من التاريخ القديم لتطاول القرون والأمية وعدم تسجيل الأنساب صاغت الروايات الشعبية شجرة نسب مفترضة لقبائل ليبيا اليوم .


    حروب قوات الدولة العثمانية ((الأتراك)) مع القبائل الليبية

    1.حرب أولاد على و السنينات ضد الحكومة التركية و العبيدات والبراعصة وأولاد حمد والحاسة والدر ساء والفوائد والأشراف ((تجريدت حبيب )) عام 1670ف.
    2.حرب الجوازى وامشيط والمجابرة ضد الحكومة التركية والعواقير والمغاربة والعبيد والعرفة والبراعصة وأولاد حمد والأشراف عام 1801ف.
    3.حرب قبيلة الفوائد ضد الحكومة التركية عام 1817ف.
    4.حرب أولاد سليمان والقذاذفة و ورفلة ضد الحكومة التركية عام 1842ف.
    5.حرب قبيلة ككلة ضد الحكومة التركية عام 1845ف.
    6.حرب قبيلة المحاميد ضد الحكومة التركية عام1858ف.
    ..................

    ظلت القبائل الليبية تعيش في وئام وانسجام مع بعضهم البعض في ربوع ليبيا يمارسون فلاحة الأراضي ورعى الماشية ويجلبون الإعداد الهائلة من الحيوانات لتسويقها في المدن الليبية بجانب كميات من الصواف والدسم والعسل والجلود وريش النعام أو يذرعون بها الصحراء جنوبا إلى أفريقيا ومصر وتونس والجزائر. وكانت التجارة بين ليبيا ومصر وتونس والجزائر والسودان وأفريقيا وأوروبا مزدهرة في حين ينقل الصوف إلى العاصمة الليبية طرابلس لصنع الملابس والسجاجيد .
    وكانت الأحوال تسير على ما يرام حتى استفحل طغيان الأسرة القرمالية التي عاثت في البلاد فسادا وطغيانا واشتد ضغطها على الناس بجباية الضرائب والمكوس والإتاوات بكيفية مجحفة وقد رفضت بعض القبائل دفع الإتاوات .
    وفى سبيل إحكام السيطرة على البلاد كادت الأسرة القرمالية إن تصفى نفسها .وبعد إن قضت على القبائل الكبرى الأخرى تلوا الأخرى سلموا البلاد للاستعمار الايطالى الذي دام أكثر من نصف قرن وأباد معظم السكان ولم يبقاء إلا القليل .
    رابطة قبيلة امشيط

    تصويبات


    تصحيحا لما ورد في المعاجم السابقة

    1.معجم سكان ليبيا. ص295. للكاتب خليفة محمد التليسى.
    2.معجم الأنساب العربية في ليبيا. ص58. للكاتب محمد عبد الرازق مناع. 3.معجم قبائل برقه.ص . للكاتب ابر أهيم احمد المهدوى .
    وطبقا لما ترويه المراجع الموثوق بها من شيوخ قبيلة أمشيط فان بيوت قبيلة أمشيط الأربعة وفروعها هي :
    ملحوظة: -
    يقول الثقاة من أهل برقة إن هناك رابطة ود ومساندة بين قبيلة أمشيط وقبائل الجبارنة وهم موضع احترام خاص بسبب سمعتهم الدينية ولطف مسلكهم الأمر الذي يسحب عليهم صفة الإشراف،وهم يعتزون بهذه الصفة التي لاينكرها عليهم احد


    تأسست قبيلة امشيط

    في أرض الحجاز عام

    ٥١٥هـ

    1121 ف



    ((سلالة النسب ))

    • أل أمشيط : إحدى قبائل شهران أكثر قبائل عسير عددا وأوسعها ديارا وهم:
    خثعم من كهلان من القحطانية وهم بن شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل بن أنمار بن أرش بن عمرو بن الحيان بن عمرو بن مالك بن زيد بن كهلان بن امشيط .

    [قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 168 – الرحلة اليمنية لشرف البركاني ص 15- 65- تاريخ سيناء لنعوم شقير ص 664- الرحلة الحجازية للتنيوي ص 52- تاريخ نجد للألوس ص 90]
    • عدد أل أمشيط في أرض الحجاز حوالي: 200.000 نسمة.
    [الرحلة اليمنية لشرف البركاني ص 110 ]
    • تنقسم أل أمشيط إلى قسمين: عسير- الرواله
    أ‌- أمشيط عسير: الموطن الأصل بعد التفرع وهي خميس أمشيط (بابها) في أرض الحجاز.
    [قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 77- رحلة ومشاهدات لعاتق بن غيث ص60- 61]


    ب‌- أمشيط الرواله: انفصلت من أمشيط عسير وانتقلت ديارها إلى صحراء شبه الجزيرة العربية وكونت عدة فروع وهي:
    فريجة- عنزة- السواحلة- آل هزاع- آل فليته- آل جيفا ن- آل سمران- آل هطلان- آل سائل- آل جدران- آل أمشيط- آل صباح- آل الرماح.
    [عشائر العراق للعزاوي ص 282]

    4. تأسست أل أمشيط عام .( ٥١٥ هـ ).(1121ف) في ارض الحجاز
    5 .سيمة أل أمشيط . ( ٥١٥ هـ )
    6. أل أمشيط من أصول عرب ويرجع نسبهم إلى بنى قحطان
    7. الشرف الذي تعتزبة أل أمشيط وينسبون إليه فنهم من الأشراف.لتؤكد اصالتها العربية الحقيقية


    ((قبيلة أمشيط في ليبيا))

    كانت قبيلة أمشيط تقيم في ربوع برقة موزعة على طول شواطئ ساحل سهل بنغازي وعلى إثر نزاع مع السلطات العثمانية انتقلت هذه القبيلة غرب مدينة بنغازي وهي تعد من أكثر قبائل الأشراف عددا وأوسعها ديارا حيث تنحدر من الشيخ "بو فاخرة" دفين الشط الساحلي الواقع جنوب غرب بنغازي وله ضريح شهير وتتكون عائلته من أربع بطون من زوجات أربع هن:
    1.مغربية التي أنجبت بوحلفاية والية يعود بيت بوحلفاية .
    2.نبيصة الجازوية التي أنجبت سلامة والية يعود بيت النبيصات .
    3.عقورية التي أنجبت سليمان والية يعود بيت الحاج سليمان .
    4.اعريبية التي أنجبت هامل والية يعود بيت هامل .
    ((امتداد قبيلة أمشيط سابقا ))


    كانت قبيلة أمشيط تمتد على طول شواطى ساحل سهل بنغازي


    من ضريح جدهم الشيخ الكبيرالولى الصالح سيدي بوفاخرة


    الواقع جنوب غرب مدينة بنغازي حتى ضريح جدهم سيدي سلامة


    النبيصات الواقع في منطقة الكويفية شرق مدينة بنغازي إلى إن


    بدأت الحرب مع السلطات العثمانية وكانت


    قبيلة أمشيط متحالفة مع قبيلة الجوازى.وهجر عدد كبير من قبيلة


    أمشيط إلى طرابلس الغرب والجنوب الليبي والدول المجاورة بعد النكسة


    وبقية مجموعة قليلة في ربوع برقة .


    حروب داخلية عام 1801ف

    .ونشب نزاع دخلي بين قبائل ليبيا ((برقة)) بين قبيلة الجوازى وقبيلة أمشيط وقبيلة المجابرة الرافضين لدفع الاتاوات وقد انتشرت خلالها الفوضى واضطرب الأمن وانقسمت قبائل برقة على أنفسهم بسبب الأسرة القرما لية الحاكمة وكانت حربا طاحنة أودت بحياة الكثيرين من الجوازى وامشيط والمجابرة في جبهة والقوات الانكشارية العثمانية (( التركية )) والعواقير والمغاربة والعبيد والعرفة والبراعصة وأولاد حمد في جبهة أخرى .

    ملحوظة :ولا توجد حقائق بصفة عامة في جميع الإحداث التي تكون تاريخ ليبيا المضطرب المبهم في العهود السابقة ولم نتحصل على معلومات كافية حول هذه الموضوع .
    روايات شعبية فقط .

    .بعد حرب قبائل الجبارنة وأحلفهم ظلت قبيلة أمشيط جانب قبيلة العواقير الذين أنزلوهم منطقة كركورة ومنطقة الرقطة وبحر بوشليف حيث يقيمون بها حتى ألان بصفة الاستقرار وكانوا يعتبرون من إشراف أمطاوع ولكن هذه التبعية لم تعد في الواقع سوى ذكريات

    .تتفق الروايات المتوارثة على إن أمشيط كانوا في الماضي جماعة أكثر قوة وتماسكا منها ألان ، وقد كان عليهم إن يتحملوا الصدامات الخطيرة الناشئة عن توسع الجبارنة وخاصة منهم العواقير. ولكنهم نقصوا بسبب هذه الصراعات في عددهم وقوتهم ، كما قل مالها ورجالها في الاعوم الأخيرة ونزح جماعات منهم إلى الدول المجاورة. ولقد اشرنا إلى الروايات التي تدور حول أصولهم ، أنهم من ارض الحجاز ويرجع نسبهم إلى ((بنى قحطان )) وجدهم سيدي بوفاخرة .

    بطون عشيرة أمشيط وأفخاذها


    تتفرع عشيرة أمشيط إلى بطون وأفخاذ كما يلي :


    مشائخ قبيلة أمشيط


    على بوحلفاية / على بوشليف / على بوسودة / على هامل / في عهد الحكومة التركية


    .................................................. ........................


    سعد ادغيم / في عهد الحكومة الإيطالية


    ...............................


    حسن بولسان / في عهد الإدارة والمملكة


    .....................


    صالح الفضيل / في فترة السبعينات والثمانينات


    .................


    صالح اشحيمة / في اوخر الثمانينات والتسعينات


    .......................


    اختلف الوضع في السنوات الأخيرة وتما اختيار ((منسقين على كل بيت)) والمتحدث باسم القبيلة ((شخص لبق))

    بيت بوحلفاية
    ا.البقباق /يقيم في /اجدابيا . بشر . البريقة .
    ب.ازريق/يقيم في / قمينس . بنغازي . اجدابيا .
    ج.حمودة/ يقيم في / بنغازي . البريقة .اجدابيا .
    د.دويسة /هذا ألفخذه انتقلت إلي أتشاد اثر الحرب مع القوات الانكشارية التركية .
    ه.بوحرحيرة/هذا ألفخذه انتقلت إلي مصر اثر الحرب مع القوات الانكشارية التركية وعاد فرع منها إلي ليبيا _ بنغازي .

    بيت سلامة النبيصات
    ا.بوشليف/ويضم كلا من / محمد / أحميد / أمحمد /ويقيم في /بنغازي . الزويتينة. المقرون . درنة . قمينس .
    ب. العور/ ويضم كلا من / اشحيمة / الراحل / بوسيف /ويقيم في/ بنغازي . المقرون . سيدي خليفة .
    ج.اتوانسا/ يقيم في/ بنغازي . قمينس .
    د.بولسان / يقيم في/ بنغازي . قمينس .
    ه.الصالحة / يضم كلا من / انويجي / الصغير /ويقيم في / بنغازي . الزويتينة .
    و.السدح /يقيم في/ بنغازي . الترية .
    ز.امسيب / انتقل هذا البيت إلى مصر بعد أن قتل أحد أفراده شيخ قبيلة العواقير ((درمام صالح أمطاوع )) ويقيم جزء منهم في /قمينس . بنغازي .
    ح.العرودي / يقيم في/ بنغازي ومتحالف مع قبيلة ورفلة .
    ط.الفزاني / يقيم في /سبها وضواحيها .

    بيت الحاج سليمان

    ا.بوسودة/ ويضم كلا من /عوض/زيد / سليمان /ويقيم في/كركورة.بنغازي.المقرون .
    ب.البيلكية/يقيم في/ بنغازي .
    ج.اكويسة/يضم كلا من/مفتاح / بوشويشة / ويقيم في/ بنغازي . المرج .
    د.كين/يضم كلا من/ حمد/ الكيلاني /ويقيم في / قمينس.اللويفية . بنغازي .المقرون.
    ه.الشطيطي /يقيم في /بنغازي . الكويفية .
    و.دبش/يضم كلا من/ الغرباوية/ واسق/ابساط /ويقيم في / بنغازي . المقرون . سرت.
    ز.عطايا لله/ يضم كلا من / شعيب/ بلقا سم/ويقيم في/الزويتينة.بنغازي. اجدابيا .
    ح.عجبة / يضم كلا من / علي / سعد /ويقيم في / الرقطة . بنغازي . المقرون .
    ط.لوجيج / يقيم في /الزويتينة . اجدابيا . بنغازي .
    بيت هامل
    ا. بن دخيل /لا زالت هذه العائلة متحالفة مع قبيلة الزيايينة بز ليتن .
    ب.مفتاح /ويضم كلا من / الشريدات / لعدول .ويقيم في / القربوللي .
    ج.حسين/ هذه العائلة تقيم بالقويعة في /القربوللي.
    د.بن عيسى / هذه العائلة تقيم بتاجوراء .
    ه.المشاشطة /ويضم كلا من / عبد المؤمن / احمد / قريع / ويقيم بجنزور .
    و.سالم المشاط / قبتة وإقامته في طرابلس .
    ز.بوقفة / تقيم هذه العائلة بزوارة .
    ح.بن خليل /هذه العائلة تقيم بالأصابعة بغريان .
    ط. عبد السلام / متحالف مع قبيلة بوزريدة اسديدي العواقير .
    ى.بن حامد / متحالف مع قبيلة البراغثة بالعقورية .
    ك.بوجبهة /هذه العائلة تقيم في الساحل قرب بنغازي وجزء كبير منها يقيم بالنيجر منذ الحرب مع القوات الانكشارية التركية .
    ل.الراقبي /هذه العائلة جزء منها متحالفة مع قبيلة أزوية بالكفرة وجزء كبير منها يقيم بتشاد منذالحرب مع القوات الانكشارية التركية .
    معارك قبيلة أمشيط ضد الغزو الايطالى من عام(1911ف)إلي استقلال ليبيا عام (1951ف)


    ا.معركة شهداء قار يونس...مدينة بنغازي . بيت بوشليف.سنة. 23. 10. 1911. ف
    ب.معركة شهداء دار بوشليف...منطقة جروثة .بيت بوشليف .بيت السدح .بيت كين. سنة. 15. 4. 1919. ف
    ج.معركة شهداء زاوية بوشليف. بيت بوشليف .سنة. 11. 8. 1923. ف
    د.معركة شهداء كركورة...منطقة كركورة . بيت بوسودة . (( مدونة في تاريخ الجهاد الليبي))
    ه.معركة شهداء المعقل..منطقة كركورة.جميع بيوت قبيلة أمشيط .سنة. 24 . 2. 1932.ف
    و.معركة شهداء بحر الخشم...منطقة كركورة . بيت العور . بيت اكويسة.بيت دبش.سنة . 9. 7. 1918. ف
    ز.معركة شهداء شط المنيزلة...منطقة الرقطة . بيت بولسان . بيت اتوانسا . بيت امسيب.سنة. 8. 6. 1920 . ف
    ح.معركة شهداء بئر الحاج...منطقة الرقطة . جميع بيوت قبيلة أمشيط . سنة . 2 . 3. 1927. ف
    ط.معركة شهداء الرقطة...منطقة الرقطة . بيت عجبة . سنة . 16 . 9 .1924. ف
    ي.معركة شهداء غوط أمشيط...منطقة الزويتينة . بيت عطايا لله . بيت بوشليف . بيت لوجيج. بيت الصالحة . سنة. 11 . 8 .1915.ف
    ك.معركة شهداء نجع بوحلفاية...مدينة البريقة . جميع بيوت بوحلفاية .سنة . 3 . 11 . 1922. ف

    قرية أمشيط((سابقا))


    قرية أمشيط : سابقا .بجوار ضريح جدهم سيدي بوفاخرة حتى ضريح سيدي بوشليف دمرها عساكر الأتراك سنة . 1801ف. إبان ثورة الآهلين ضد تعنت الباشوات ، وهى من ضواحيها المراعى الخصبة والحقول الزراعية التي تشتهر بإنتاج الحبوب والكروم والفواكة . ومن ثمة انتقلت قبيلة أمشيط إلى كركورة والرقطة المركزان الهمان لقبيلة أمشيط في الوقت الحاضر .
    نبذة عن منطقة كركورة

    كركورة قرية نموذجية ومزدهرة

    منطقة عريقة تقع في سهل تحيط به رمال وسبخة والبحر الأبيض المتوسط ذو المياه الزرقاء اللازوردية التي تغسل أمواجه المعتدلة تارة والهائجة طورا الشواطى الهادئة الناصعة البياض .
    ظلت كركورة فترة الاستعمار الايطالى قاعدة حصينة ورباطا يرابط فيه المجاهدين لما تمتاز به وفرة المياه العذبة وفيها المزروعات والفاكهة بشكل ملحوظ . ...
    وبها منازل جميلة ومسجد ومثابة ومركز امن شعبي ومركز صحي وبريد وسوق ومدرستان ودوار حكومية ونادى رياضي ومصنع ملح .وبها ضريح سيدي محمد المحجوب .
    كركورة حباها الله بجمال الطبيعة واعتدال المناخ وطيبة الأهل والخلان .وبعد إن وضعت الحرب أوزارها استعادت هذه المنطقة مكانتها ونشاطها الحيوى. وتحتوى على ثروة بحرية هائلة وهى صالحة لزراعة الفواكة بجميع أنواعها .وازداد عدد السكان أضعافا مضاعفة بعد إن استعادت ليبيا حريتها فقد زحف فيها البناء شرقا وغربا وجنوبا وازدهرت فيها الحياة وأصبحت من المناطق الليبية الرئيسية . وهى ميناء بحري طبيعي عميق وصلاحية رسو السفن .
    وبسبب هذه الميزة الهامة تعرضت كركورة للاستعمار من القوات الإيطالية.


    وأعيد بناؤها وأعمارها من جديد ودبت فيها الحياة أكثر من ذي قبل .



    نبذة عن منطقة الرقطة

    كانت في العهود السابقة تسمى ((ارض أمشيط )) أرضها صالحة للرعي وزرعة الحبوب والكروم وبها عين عذبة ونخيل وبساتين يكثر فيها أشجار الرمان . وبها مسجدان ووحدات سكنية وسوق ومركز امن شعبي وبريد ومركز صحي وثلاث مدارس .وبها ضريح سيدي أمحمد المحجوب . أهل الرقطة أصحاب يسار وأهل كرم . منذ زمن بعيد وظلت عامرة زاخرة بالنشاط الاقتصادي منذ عهد الأتراك ،تحيط بها أشجار النخيل وبساتين الفاكهة والحقول الزراعية والمراعى الخصبة حيث يزاول أكثرية السكان الفلاحة .وكانت داما يد العون للمجاهدين ضد الغزو الايطالى . وتحتوى على ثروة بحرية هائلة .
    وأعيد بناؤها وأعمارها من جديد ودبت فيها الحياة أكثر من ذي قبل .


    نبذة عن زاوية سيدي بوشليف

    زاوية بوشليف تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بها مينا بحري صغير جدا ترتاده سفن الصيد وسواحله غنية بالثروة البحرية وتحيط بها الحقول الزراعية والأشجار المثمرة من نخيل وكروم وزيتون وجميع أنواع الفواكة. وكانت داما يد العون للمجاهدين ضد الغزو الايطالى .

    شط أمشيط

    كان شط أمشيط الذي يشمل زاوية سيدى بوشليف وكركورة وبحر الخشم وشط المنيزلة والرقطة غني وعلى درجة كبيرة من الرخاء والازدهار في السنوات الماضية الغابرة، مزروع بالأشجار المثمرة والحقول الخضراء اليانعة المستغلة أحسن استغلال ،وكانت المنطقة مكتظة بالسكان على طول شواطى البحر الأبيض المتوسط بنحو .30كم . لقد ظلت هذه المنطقة مثمرة ومحمية طبيعيا بكيفية عجيبة وصالحة للتنمية الزراعية إلى إن بدأت حرب الطلين فتحولت المنطقة إلى دمار شامل .

    أهم ما قامة به قبيلة أمشيط في السنوات الأخيرة

    ا.بتاريخ.2 / 3 / 1997 .ف . تعديل في وثيقة عرف لتكون بمثابة دستور للقبيلة لحل مشكلها داخل القبيلة ومع القبائل الآخرة .

    ب.بتاريخ. 23 /5/ 1997 .ف. تعديل في الصندوق المالي لحل المشاكل المالية .
    ج.بتاريخ.6 /9 / 2001 .ف . تائسيس ربطة قبيلة أمشيط .

    د.بتاريخ .18 /6 / 2004 .ف . تعديل في وثيقة عمارة دم للتعاون في الدية والتفاهم مع القبائل الآخرة .

    الختام

    وفى الختام أعود فأقول مرة أخرى إن الإنسان مفطور على البحث عن هويته لمعرفة الحقيقة وهى التي تفرز وحدة الأصل ووحدة الآراء ووحدة المصلحة .
    إن الهوية هي التي تربط الإنسان بألا هل والتراب والتراث والتاريخ إذ لاموا طن بدون هوية ولا وطن بلا مواطن . فالمواطن هو الذي يحمل هوية الوطن التي ترتبط به ويرتبط بها .
    إذ تهاون المواطن في إثبات وجوده وإبراز هويته فلا يلبث إن يفقدها وبالتالي يفقد كل شيء.
    لقد كان الفضل في المحافظة على الديار الليبية يعود إلى شدة المحافظة على الهوية التي جمعت كل القوى الوطنية من جميع الفئات في كتلة موحدة وصفوف متراصة للدفاع عن البقاء ضد الأطماع الأجنبية عبر العصور المختلفة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:10 am